TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البترول" المصرية تستورد 550 ألف طن سولار وبوتاجاز في يوليو الجاري

"البترول" المصرية تستورد 550 ألف طن سولار وبوتاجاز في يوليو الجاري
محطة تموين وقود في مصر - أرشيفية

القاهرة – مباشر: تعاقدت الهيئة المصرية العامة للبترول على استيراد شحنات وقود "سولار وبوتاجاز" بكميات قاربت الـ 550 ألف طن تسليم يوليو الجاري.

وقال مسؤول حكومي تحدث لموقع "العربية "،إن شحنات السولار المتعاقد عليها بلغت 380 ألف طن لتلبية احتياجات السوق. إذ يصل الاستهلاك اليومي نحو 41 ألف طن ما يوازي 1.23 مليون طن شهريًا.

تابع أن إنتاج مصر من السولار يبلغ نحو 28 ألف طن يوميًا مع يعادل ما بين 840 و 850 ألف طن شهريًا. "تعاقدات البوتاجاز "غاز الطهي" بلغت نحو 170 ألف طن في يوليو الجاري، لسد الاستهلاك الذي يصل حاليًا ما بين 320 و330 ألف طن شهريًا، بحيث تقوم الهيئة بتوجيه إجمالي الواردات للمناطق البعيدة عن شبكة الغاز" وفق المسؤول.

قال المسؤول إن الهيئة المصرية للبترول تتعاقد على واردات الوقود بالأسعار العالمية وقت إبرام العقود باعتبار أن فاتورة الاستهلاك متغيرة شهريًا بسبب تقلبات سعر خام برنت الذي يدور حاليًا بين 86 و87 دولارًا للبرميل.

بين أن الهيئة تحصل على بعض التسهيلات في السداد لفترات لاحقة، إذ يتم استيراد غالبية المنتجات البترولية الشهرية من أسواق "السعودية والكويت والإمارات" بجانب اليونان، فيما تلجأ الهيئة إلى العراق لاستيراد شحنات النفط الخام.

وأشار إلى أن الدولة توفر بين 20 إلى 25% من احتياجاتها من الوقود عبر تعاقدات خارجية لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي، موضحًا أن إنتاج مصر من النقط يقارب 570 ألف برميل يوميًا، الذي يوجه إلى مصافي التكرير المحلية لتوفير المواد البترولية داخل البلاد، في حين يتم استيراد جانب من النفط الخام من الخارج لضخه إلى المصافي المحلية لتصنيع المحروقات التي يجري تخزينها وتداولها بالمستودعات البترولية.

تابع أن الحكومة تعمل على زيادة إنتاج النفط الخام بما يتجاوز 10% خلال 2024-2025 عبر زيادة أنشطة البحث والاستكشاف ودعم عمليات التنمية التي تُجريها الشركات الأجنبية العاملة في مصر.

ولفت إلى أن زيادة إنتاج مصر من النفط تنعكس على نشاط التكرير وتوفير كامل المنتجات البترولية التي تحتاجها السوق ومن ثم خفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية من الخارج.

وقال مسؤول حكومي، في تصريح سابق، إن مصر استوردت شحنات وقود من الخارج بقيمة بلغت نحو 6.4 مليار دولار خلال النصف الأول من العام 2024، مقابل 6.1 مليار دولار في ذات الفترة من العام الماضي.

وأوضحت وزارة البترول المصرية في تقرير حصاد 2023، أن الدولة قطعت شوطاً كبيرًا في إنجاز مشروعات مصافي تكرير البترول والوحدات الإنتاجية الجديدة باستثمارات 7.3 مليار دولار؛ لإنتاج منتجات بترولية عالية الجودة للمساهمة في تأمين احتياجات السوق المصرية من الوقود وتقليل الاستيراد منها.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟